مدونة هيا أدون ، اكتب و اُصور

مقدمة في التصوير

بسم الله الرحمن الرحيم 




درس بسيط عن التصوير .. 
فيه كلام من عندي وتعريفات بس اكيد عشان ما أبذل مجهود على شي تقدرون تلقونه بشكل أفضل من اللي ممكن اقدمه واللي استفدت انا منه بشكل شخصي .. راح احط لكم روابط لمواقع مفيدة للتصوير وراح احط منها اشياء وصور توضيحية ..


انا لسه اتعلم وكنت في البداية احتاج احد يقولي من وين ابدأ .. وحتى لو سألتي احد عن اعداد معين يمكن تلقين جواب او يتم تجاهلك سهواً او عمداً .. هنا حبيت افيد باللي اعرف :) ..

راح يكون الشرح على كاميرا كانون 450 دي (12 ميقابيكسل).. 
ليه كانون؟ لأنها اللي استخدمها وعارفة لها .. 
هل الموديل متوفر؟ الموديل قديم ومقطوع من السوق والموجود الأن أفضل (الموجود من نفس فئتها فيه تصوير فيديو)..
 الكاميرا راح اشرح عليها اشياء أساسية وموجودة في أغلب موديلات كانون و حتى نيكون اعتقد ..

انا راح اتعلم معكم .. مو كل شي راح اكون عارفته .. فهنا راح يكون مرجع لي بعد لكل جزء مهم للمصورين .. يمكن بتشوفين دش كلام بس اقري مرة وثنتين وثلاثة عشان تكونين ملمة وتاخذين على المسميات .. انا اول مابيدت اقرا ضعت بس قريت اكثر من مرة وطبقت ومسكت الكاميرا بيدي وقعدت اجرب الين مافهمت كل شي لإيش بالضبط ..

مكونات الموضوع :
الموضوع راح يكون فيه تعريفات لأشياء اساسية عشان تعرفين كل خاصية وتأثيرها عالصورة .. وأمثلة مصورة من النت والتعريفات معظمها من النت بعد (ويكيبيديا) وراح احط روابط لمواقع انا شخصياً استفدت منها ..

وفي اخر الموضوع راح اعرض صور لكل كاميرا وعدسة والاعدادات حقتها واحس هذا اللي حمسني اسوي الموضوع كله ..

قد تكلمت قبل عن التصوير في حسابي الأساسي على الانستقرام برجع احطه هنا الصورة التعليق اللي عليها ..

الكثير يحبون التصوير و يحبون يتعلمون الأشياء اللي ممكن تخلي صورهم حلوة وترضيهم .. انا منهم .. حاجات بسيطة ممكن تطلع الشي البسيط بشكل جميل .. انا مو احسن اللي يصورون بس لسه اتعلم .. التصوير يحتاج شغف وحب .. ويحتاج أكثر لـ مُخيلة تتصور الصورة قبل مانضغط زر كلك .. التغذية البصرية من أهم الاشياء اللي تساعدك في بدايتك ك مصور حتى لو هواية .. شوفي صور كثير، تابعي بروفايلات ناس يعجبك تصويرهم ،، حددي اكثر شي عجبك .. الاغلبية على حسب ماقرأت تعجبهم الإضاءة في الصورة .. والخلفية في أحيان ثانية .. انا مو من النوع اللي احب التشدد في تكوين الصورة، احب الصور العفوية اكثر فيها حياة وبساطة .. الاضاءة الجميلة غالباً هي ضوء الشمس وتصوير النهار متعة وفيه جمال وملائكية عجيبة .. تمرين المُخيلة مهم جداً للمصور .. صوري كل شي قدامك ولا تاخذي اول صورة تاخذينها وتنزلينها .. خذي لها اكثر من زاوية وشوفي وش الأجمل .. حاول الإضاءة ماتكون قوية في خلف الشي اللي بتصورينه لانه ماراح يكون واضح، وبيكون اللي بتصورينه عليه ظل من الضوء في الخلف .. اشياء عالسريع لمحبي التصوير .. ممكن انزل معلومات تفيد اللي يحبون التصوير كل يوم او يومين .. و ممكن انزلهم في تدوينه عالمدونة .. نوماً هنيئاً .. 


من ضمن الأسئلة اللي دايم تنسأل للي تبي تشتري كاميرا، ايش اشتري؟ انا عن نفسي راح اتكلم عن كاميرات كانون مو عشانها الأفضل او شي بس لأنها الوحيدة اللي عندي معلومات عنها واستخدمتها .. . في البداية حددي حاجتك للكاميرا؟ اذا حابة التصوير و تبين تتطورين او اذا تبين توثيق لحظات فقط وذكريات .. اذا تبين تبدأين بجدية في تعلم التصوير .. وبعد الميزانية المحددة .. . يعني لكل حاجة فيه لها شي يكفيها .. عني كان عندي ووللحين كاميرا صغيرة من سوني وفيها فيديو .. بس طبعاً لاجيت ابصور شي مثل هنا او للمدونة ما افكر استخدمها لان الخيارات فيها محدودة في التحكم في الألوان واغلبها تحتاج شمس وتصوير الليل فيها مو لهناك .. . اول كاميرا كانت عندي من كانون اخذتها عام ٢٠٠٩ وهي كانون D450 وحالياً مو موجودة في السوق .. و طلع بدالها موديلات جديدة وفيها تصوير ڤيديو مثل : D500 - D550 - D600 D700 . وطبعاً بعد موديلات اقل من ناحية الاحترافية بس تؤدي الغرض منها وهي الموديلات اللي تجي بـ أربع ارقام مثل D1000 . الفرق في الموديلات ببساطة وعلى فهمي انه كل ماقل الرقم اللي يجي بعد حرف الدي كل مازادت احترافية الكاميرا وقدرتها .. . الكاميرا DXXX ذات الثلاث خانات ممكن تناسبك كمصورة الى بداية الاحترافية وهذا اللي صار معي .. بديت فيها واعطتني وتعلمت من خلالها (حول ٤سنوات) الين ماشريت كاميرا كانون D7 .. بالنسبة للعدسة، اغلب التصوير الحين للبورتريه والمنتجات .. عدسة ٥٠ ملم ١.٨ هي خيارك في حال حبيتي المجال وتعطيك عزل جميل جداً .. وسعرها اللي هو الأهم ما يتعدا ٤٠٠ ريال واحيان في بعض العروض يعطونك اياها هدية اذا شريتي كاميرا .. لأفضل استخدام للكاميرا وعشان تعطيك النتايج الحلوة واللي متخيلتهاابدأي بالقراءة عن المعلومات وكيفية التصوير في وضعية المانويل .. اكثر احترافية بجد وكل شي بيدك .. معلومات يمكن تفيد البعض واللي محتارة .. تصوير سعيد .. .



راح يكون الشرح لمكونات اللي على الشاشة كل سطر من اليمين ..


F00 | حرف الـ F و بجانبها رقم ترمز لـِ  فتحة العدسة وتعريفها :

فتحة العدسة أو الحدقة (بالإنجليزية: Aperture) وهي فتحة داخل عدسة الكاميرا يمكن التحكم بها بتضييقها أو فتحها للحصول على كمية الضوء المناسبة أو ما يسمى بالتعريض المناسب فكل ما كانت العدسة مفتوحة أو واسعة كل ما كانت كمية الضوء الداخلة أكثر والعكس الصحيح. وللحصول على التعريض المناسب يجب الموازنة بين مقدار فتحة العدسة وسرعة الغالق.


1- فتحة العدسة واسعة : من F/1.4 إلى F/5.6 أو قريب من هذا الرقم
2- فتحة العدسة ضيقة : من F/8 إلى F/22 أو فيما فوق

و يتم التحكم في فتحه العدسه عن طريق الوضع اليدوي في الكاميرا ويشار اليه بحرف ال M أو وضع التحكم في فتحه العدسه ويشار اليه في الكاميرا بحرف الP أو Av (راح يبان في أوضاع التصوير في الجزء القادم من الموضوع)

فتحة العدسة جزء من مثلث التعريض اللي راح اذكره بعد شوي.



و على اليسار ..

1000\1 هو سرعة الغالق و تعريفها :

سرعة الغالق (بالإنجليزية: Shutter speed) هو الوقت الذي يأخذه غالق الكاميرا ليظل مفتوح حتي تصل كمية من الضوء إلي حساس الصورة (سينسور) أو فيلم الكاميرا ومن ثم يظهر تأثيرها في صورتك، وهذا الوقت قد يحدد بالدقيقة أو بالثانية أو جزء من الثانية وهذه السرعات تختلف من كاميرا إلى أخرى.

مثال :


تأثير سرعة الغالق على ماء الشلال والنتيجة ..

القيمة التي تعرضها الكاميرا لسرعة الغالق تمثل مقلوب القيمة الفعلية التي تراها أمامك ، فلو رأيت قيمة سرعة الغالق 320 مثلا فهذا لا يعني أنها 320 ثانية بل 1/320 من الثانية ، بينما تمثل القيم التي تليها علامة (") عادة ثواني كاملة فقيمة 15" مثلا تعني 15 ثانية و ليس 1/15 من الثانية .

تختلف استخدامات سرعه الغالق علي حسب موضوع التصوير :

السرعات السريعه
مثل 1/1000 أو 1/2000 (و هي تعني 1000أو 2000 جزء من الثانية) لتثبيت الحركه وتجميد الاشياء المتحركه ولكن تحتاج هذه السرعات الي وجود مصدر اضاءه جيد أو استخدام ISO عالي مثل 400 أو ما شابه في حالات الاضاءه الغير جيده.

السرعات البطيئه
سرعة الغالق البطيئة تحدث تشويش الحركة للأشياء المتحركة مثل 1 ثانيه أو أكثر تستخدم في ظروف الاضاءه البسيطه أو لاظهار حركه الاشياء ولكن في هذه الحاله يكون من الصعب بل المستحيل ان تمسك الكاميرا بثبات وانت تستخدم هذه السرعات البطيئه وبالتالي تكون النتيجه صوره مهزوزه ونتيجه غير مرضيه ولذلك يجب استعمال حامل ثلاثي أو علي الاقل وضع الكاميرا علي شيء ثابت، وتستخدم السرعات البطيئه في العديد من مواضيع التصوير المختلفه وتختلف السرعات المطلوبه علي حسب الاستخدام مثل (التصوير الليلي - تصوير الطبيعة - تطويق الحرك - الخ). و سرعه الغالق لها علاقه وثيقه بفتحة العدسة والISO وكل مصور يستخدم الخليط المناسب من سرعه الغالق وفتحة العدسة والISO المناسب للحصول علي الصورة المطلوبه والتعريض المناسب علي حسب موضوع التصوير.

فائدة سرعة الغالق (Speed Shutter) التحكم بالمدة التي تفصل بين وقت فتح الغالق (shutter) ووقت إغلاقه فيصبح للصورة تأثير أكبر وأفضل فكلما كانت سرعة الغالق عالية كان بالإمكان التقاط صورة ثابتة وواضحة لأجسام متحركة بسرعات عالية. فالمصور يستطيع توثيق لحظة من الزمن وهذه اللحظة قد تكون صغيرة جدا [ سريعة جدا ] مثل :تصوير ماء يتدفق بسرعة أو قطرات أو تصوير صقر وهو يهاجم فريسته وهذا النوع من الصور يحتاج سرعات عالية للغالق.

فائدة الغالق البطيء (Slow Shutter) في حال تصوير أشياء ثابتة ومع وجود إضاءة منخفضة يمكن للشتر البطيء أن يزيد من إضاءة الصورة.. ولكن مع وجود حامل ثلاثي أو أي شيء يمكن تثبيت الكاميرا فوقهـا ، والغالق البطيء مفيد في تصوير الحياة الصامته بشكل عام وتصوير الخطوط الضوئية وبعض أنواع التصوير الليلي، وأيضاً تصوير حركة النجوم.



سرعة الغالق هو جزء من مثلث التعريض اللي راح اذكره بعد شوي.

السطر الثاني من اليمين ..

ISO100 هو قيمة الأيزو :

تعريف من فِهمي : هو قيمة حساسية الحساس الموجود في الكاميرا للضوء. و كل مازاد الرقم للايزو زاد التحبب والتشويش في الصورة. و عشان كذا اذا بغيتي صورة حلوة احرصي انك تستخدمين مقدار ايزو اقل ماتقدرين.

مثال :



الايزو هو جزء من مثلث التعريض اللي راح اذكره بعد شوي.

السطر الثاني - يسار :

مؤشر التعريض هو اللي من خلاله تتحكمين بزيادة الإضاءة او نقصانها في الصورة من خلال العجلة الموجودة في الكاميرا ..
وفي وضعيات في الكاميرا تتحكم في مؤشر التعريض زيادة او نقص بشكل اتومتيكي تغير عناصر مثلث التعريض.
التعريض (بالإنجليزية: Exposure) هو كمية الضوء التي يُسمح بإسقاطها على الجسم المراد تصويره.

ضبط التعريض :

- الضبط اليدوي
في الضبط اليدوي للتعريض؛ يقوم المصور بضبط اتساع فتحة العدسة وسرعة الغالق للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

- الضبط الآلي التلقائي
في النمط الآلي للتعريض تقوم الكاميرا تلقائيا بحساب وتعديل التعريض الضوئي لتطابق قدر الإمكان بين الإضاءة العامة في الموضوع المطلوب تصويره والصورة الفوتوغرافية الناتجة.
ويوجد نمطين للتعريض الآلي، الأول نمط أولوية فتحة العدسة، حيث يكون للمصور القدرة على تعديل فتحة العدسة يدويا، فيما تقوم الكاميرا تلقائيا بضبط سرعة الغالق لتتناسب مع مستوى التعريض المطلوب حسب مقياس التعريض. والنمط الثاني يعطي الأولوية لسرعة الغالق حيث يمكن للمصور أن يتحكم بها يدويا فيما تقوم الكاميرا بتعديل فتحة العدسة تلقائيا لتناسب مستوى التعريض المطلوب حسب مقياس التعريض.

مثلث التعريض عبارة عن ثلاث عناصر تتحكم في الإضاءة في الصورة وهذي العناصر هي:

- فتحة العدسة
- سرعة الغالق
- الايزو




السطر الثالث من اليمين 
مقدار اللون الأبيض في الصورة .. وفيه عدة خيارات منها الاوتوماتيكي واذا كنتي تصورين في نهار (في الخارج) او اذا كان الجو مغيم او ظل .. ونوعية النور اذا كان ابيض فلوروسنت او اصفر .. جربي صورك فيهم لكل واحد وبتشوفين الفرق

بعدها نمط التصوير اللي انتي قاعدة تصورين فيه في  الصورة على حرف M يعني على وضعية المانويل (اليدوي)

السطر الرابع من اليمين
 فيه عدة اشياء تتحمين فيها من الازرار الموجودة على يمين الكاميرا مثل
MF هو المانويل فوكس وهو من عدة خيارات يوفرها لك في AF Mode للتركيز على عدة نقاط ..
النقطة اللي بين قوسن هو Metering Mode  وهو معدل القياس انا ماهتم له صراحة واقعد افحط الين القى الصورة الزينة و احتاج اقرا عنه اكثر
اللي جمبه حرف F ومربعات هذا نظام الالوان للصورة وانتي تختارينه
المربع في اقصى اليسار هو لتحديد اذا كانت اللقطة واحدة او عدة التقاطات عند الضغط على زر التصوير


السطر الخامس من اليمين 
العدد بوسط القوسين كم باقي لك من الصور اللي ممكن تاخذينه وتكفي في الذاكرة
حرف الـ L  هو نوعية و جودة الصورة
و اخر شي المتبقي من البطارية



أنماط التعريض :
تختلف الانماط للتصوير من كاميرا لاخرى ..

 Flash Off Mode
يتم ايقاف استخدام فلاش الكاميرا او الخارجي .. وتقوم الكاميرا بالتحكم التلقائي في الايزو و توازن اللون الأبيض

 Night Portrait Mode:
لتصوير البورتريه (أشخاص) في اضاءة اقل وقت الغروب والليل وراح يتم استخدام الفلاش عند الحاجة .. 

 Sports Mode:
يتم فيها استخدام سرعه عاليه للغالق .. وراح ياخذ اكثر من لقطة عند الضغط على زر الإلتقاط .. وهو يستخدم لتصوير الأجزاء المتحركة.

 Close-up Mode (Macro Mode):
لتصوير الاشياء الصغيرة مثل وردة وفي هذا النمط راح تاخذ الكاميرا اقل بعد بؤري للعدسة

 Landscape Mode:
تصوير الطبيعة يجمع بين التقليل من سرعة الغالق و فتحة العدسة لإعطاء عمق للحقل وفي حال التصوير الليلي يمكن تحتاجين ترايبود لان سرعة الغالق راح تكون قليلة

 Portrait Mode:
لتصوير الاشخاص و يستخدم هذا الوضع وضع فتحة عدسة كبيرة (رقم اصغر) لتقليل عمق المجال، والذي يطمس الخلفية للتأكيد على الشخص.

 Full Automatic Mode
التحكم الكامل للكاميرا في التصوير وهو اخر نمط تابع للي قبله في التصوير للمبتدئين

 Program AE
اول نمط في التصوير بأكثر احترافية وتحكم اكثر ,, ممكن تتحكمين فيه في سرعة الغالق و فتحة العدسة من العجلة الموجودة في الكاميرا

 Shutter-Priority AE:
هنا يسمح لك تختارين وتتحكمين في سرعة الغالق بحيث تتحكم الكاميرا في قيمة فتحة العدسة لإعطاءك نتيجة جيدة

 Aperture-Priority AE
هنا يسمح لك تختارين وتتحكمين في فتحة العدسة بحيث تتحكم الكاميرا في قيمة سرعة الغالق لإعطاءك نتيجة جيدة

 Manual Exposure:
خاصية التحكم اليدوي (المانويل) تتحكمين في كافية الخصائص وقيم سرعة الغالق و فتحة العدسة والايزو

 Automatic Depth of Field AE:
يستخدم لتصوير مجموعة من الاشخاص في صورة بحيث يكون التركيز على الكل و الكاميرا تحدد كلاً من فتحة العدسة ومسافة التركيز لتحقيق التركيز الشديد على مدى عمق واسع من الميدان. 




الحين نجي للمهم والشي العملي .. راح احط صور لنفس الموضوع ونفس البعد لأني صورته على ترايبود وتراه مرة مهم هالترايبود يفرق معك التصوير فيه كثيررر وفيه عدة انواع و اسعار و نصيحة لا تخسرين فلوسك على ترايبود اقل من 100 ريال ..

الصور راح تكون بكاميرا كانون 450 دي بالعدسة اللي جت معها و صورة ثانية لعدسة البورتريه الجميلة 50 ملم 1.8 ..
و ايضاً بكاميرا كانون 7 دي و عدسة 50 ملم 1.4 ..
و كاميرا ايفون فور اس - فايف اس :)

جميع الصور خام .. ماعدلت عليها بالفوتوشوب ولا شي الا الحجم بس .. 

الوقت : الساعة اربع العصر
الوضعية : على طاولة جمب الشباك


كانون 450 دي و عدسة 18-55 اللي جت معها ..


العدسة : 
EF-S18-55mm f/3.5-5.6 IS

التعريض : 
1/12 sec سرعة الغالق
 f/5.6 فتحة العدسة
ISO 100 الايزو
Manual نمط التصوير 
 Spot metering

كانون 450 دي وعدسة 50 ملم 1.8


هنا يمكن الصورة تقلل من قدرات العدسة بصراحة لانها مكسورة اصلا العدسة وانا مركبتها فيمكن ..
 بس كانت معي حلوة خاصة ان سعر العدسة جيد ..

العدسة
EF50mm f/1.8 II

التعريض
1/100 sec سرعة الغالق
f/1.8 فتحة العدسة
ISO 100 الايزو

كانون 7 دي و عدسة 50 ملم 1.4



العدسة 
EF50mm f/1.4 USM

التعريض 
1/100 sec سرعة الغالق
f/1.4 فتحة العدسة
ISO 100 الايزو

كاميرا الايفون فور اس Iphone 4s




كاميرا الايفون فايف اس Iphone 5s



بعض الروابط اللي قلت لكم عنها .. 

مدونة نورة  فيها دروس عن التصوير حلوة مرة و أسلوبها جميل وبسيط .. 
موقع دروس 365 للتصوير موقع تعليمي ماشاء الله كل شي فيه والحلو ان الاسلوب في الشرح مو جامد .. 

ان شاء الله استفدتو لو شوي .. 



مع السلامة في دروس جاية ..




  Haya's Blog on Twitter  Haya's Blog on IG 

4 comments

  1. شكرا هيون كنت بحاجه لهالدرس كثيييييير الله يجزاك خير

    ReplyDelete
  2. مشكورة حبيبتي وايد استفدت منج و تصويرج جدا جميل ♡

    ReplyDelete
  3. يعطيك العافية هيا. فيك إخلاص بافادتنا ، طريقة شرحك وكمية التفاصيل تغني عن قرائة أي بوست ثاني عن التصوير.
    الله يجزاك خير يارب .

    ReplyDelete