مدونة هيا أدون ، اكتب و اُصور

كيف تبدأين روتين العناية الخاص بك | How to Start a Skin Care Routine

بسم الله الرحمن الرحيم






لماذا ابدأ بروتين وجدول عناية خاص ببشرتي؟
وضع روتينك الخاص للعناية ببشرتك مهم جداً مهما كان عمرك فهو يحسن من مظهر الجلد (اكبر عضو في جسم الانسان) ويعمل على العلاج وتقويم اي مشاكل محتملة. فالعناية ببشرتك ليس أمراً جمالياً او من الكماليات الغير ضرورية! بل هو أمر صحي ايضاً.
العناية ببشرتك والإهتمام بها يمكن ان يحارب علامات الشيخوخة المبكرة ويؤخرها مما يؤدي الى بعث شعور جميل لذاتك في سنواتك المقبلة.

قبل البدء بالخطوات من الضروري لك ان تكوني على معرفة بنوع بشرتك وفي موضوع سابق تكلمت عن خطوات تساعدك على تحديد نوع بشرتك Basics: Skin Types || أساسيات: أنواع البشرة


الخطوات العامة واللتي تنطبق على جميع انواع البشرة:


   - التنظيف. ايجادك للغسول المناسب لبشرتك مهم جداً. الغسول بالقوام السائل وليس الصابون الجامد اثبت فاعليته اكثر لبشرة الوجه وهو ألطف أيضاً.


   - التقشير. الكثير منا يهملون هذه الخطوة بالرغم من اهميتها! فهمي تعمل على ازالة الخلايا الميتة ومنع انسداد المسام بالأوساخ وتكون الرؤوس السوداء أيضاً وجفاف الجلد. التقشير يكون مرة واحدة في الاسبوع.


   - قابض المسام (التونيك/التونر). كثير منا ما يستغنون عن التونر كجزء اساسي من روتين عنايتهم بالبشرة واللي نستخدمه بعد الغسول مباشرة! الكثير من المختصين يعتقدون ان الغسول الجيد يكفي لإزالة الأوساخ بس اذا كان عندك تونر وعاجبك خليه من ضمن روتينك.


   - الترطيب والترطيب والترطيب. شي اساسي لجميع انواع البشرة دهنية وجافة ومختلطة! فالترطيب بالمرطبات الخالية من الزيوت مفيد جداً للبشرة الدهنية واختيارك لنوعية الترطيب المناسبة لبشرتك يساعد على اعطاء بشرتك حاجتها فالزيادة ممكن ان تسبب باغلاق المسام وتكون الرؤوس السوداء والحبوب فالاختيار الخاطي لنوعية الترطيب ممكن ان يؤدي الى تعب البشرة.


الواقي من الشمس. التعرض للشمس يستلزم استخدام الواقي مع حماية يو في (UV - Ultraviolet وهي الاشعة الفوق بنفسجية) قبل الخروج فأشعة الشمس ممكن ان تسبب وتعجل من اعراض الشيخوخة والتجاعيد والتلون والكثير من المشاكل اللي ممكن تصيب الجلد ويمكنك تفاديها بالواقي. الكريمات اللتي تحوي عامل حماية من الشمس تستخدم ككريم نهاري اما الكريم بدون حماية فهو ليلي.





  لاتغسلين وجهك بالماء البارد / الساخن! الماء الدافئ هو الأفضل. درجات الحرارة للماء المرتفعة والمنخفضة جداً قد تؤدي الى كسر الشعيرات الدموية.
  لاتبالغي/تكثري في غسل وجهك. مرة واحدة كافية الى مرتين في اليوم (يفضل في الليل) وفي الصباح ممكن ان تكتفين بغسله بالماء.
  قومي بتنشيف وجهك بعد الغسل ب منشفة نظيفة عن طريق الطبطبة (التربيت) وليس المسح وحاولي قدر الامكان الابتعاد عن التنشيف بالمناديل الورقية لانها ممكن تكون قاسية وتتقطع (تتفتت) على وجهك.
  النوم بشكل كافي (الليل) من 6 - 7 ساعات ليلياً راح يبان اثرها على جلدك وبشرتك. *راحة*
  كريم العين مع ان الكثير مايهتم بهالنقطة بس انا اشوف انها مهمة ولا تقل اهمية عن باقي بشرة الوجه، بس لازم معاملتها معالمة خاصة بايجاد كريم عين مناسب لحساسية ورقة الجلد في تلك المنطقة واعطائها حقها من الترطيب ومضادات الأكسدة اللتي تحارب علامات الشيخوخه والتجاعيد وتظهر أولها حول العين.
  شرب كميات كافية من الماء. اذا حصل الجسم على حصته الكافية من الماء فسيظهر ذلك الترطيب على بشرتك.
  لا تنامين من دون ازالة المكياج من على وجهك. حتى لو اضطريتي تحطين مسحات ازالة المكياج (مو اي مسحات متوفرة) عند راسك قبل النوم عشان ماتنسين. * ولأني ماحب المسحات اي كان نوعها ممكن في الايام الكسولة يكون عند راسك علبة التونر من بيودرما مثلاً وكم قطنه تمسحين فيها وجهك بفعاليه وتزيلين اي مكياج وتنامين قريرة العين هههه*.
  افتحي الشبابيك (شمي هوا ربي). المكان الناشف والرطوبة الزايدة في مكان مغلق مضر ببشرتك والهواء المتجدد مفيد جداً.
  اتباعك لحمية غذائية او نظام غذائي متكامل الأركان ستظهر فائدته جلياً على بشرتك. اللى يدخل لجسمك سيظهر على جلدك وبشرتك.
  غيري غطاء المخدة من فترة للثانية حتى ماتتكون بكتريا ممكن تضر ببشرتك.
  لا تنامين في غرفة حارة لانك بتعرقين وبتقومين متنفخة ويمكن تظهر لك كم حبة!


شرب الماء مهم! لاتقولين مايسوي شي! يساعد كثير في الهالات السوداء ويساعد بعد في الرواقة (ريلاكس) واللي لها دور في علاج الهالات
لماتتعاملين مع عينك خصوصا اسفل العين ركزي انها تكون بحركة لطيفة لانها أرق منطقة (جلدية) في الجسم 
اتبعي حمية صحية وغنية من الاكلات اللي تحوي فيتامينات سي C - دي D - إي E 
لاتكثري من شرب السوائل قبل النوم لانها ممكن تساهم وتضيف في تكوّن الانتفاخات تحت العين
عدم فرك العين! حتى لو كانت هذي الحركة تعتبر من التمغط او جزء ماقبل النوم او شي من الريلاكس او بسبب حساسية في العين
الفرك بحد ذاته يهيج المنطقة لماحول العين لشدة حساسيتها وتتأثر الخلايا الموجودة تحت الطبقة السطحية وتسبب لك انتفاخات وتغير في اللون!
اذا كنتِ تتعرضين للشمس البسي نظارة شمسية عشان تحمين جلدك من تغير الميلانين (الخلايا الصبغية)
اهتمي بِـ جودة نومك! يعني نوم ليلي مو في النهار حتى لو نمتي النهار كلها مايعادل ٣ ساعات نوم ليل! 
حتى لو كثر النوم ماثبت انه ممكن يعالج الهالات والانتفاخات بس قل النوم هو سبب أكيد لوجودها! 
احرصي قبل النوم تزيلين اي مساحيق على عيونك لانه لماتكبرين في العمر راح تبان عيونك باهته وتعبانة :( 
اذا كنتِ تعانين من حساسية من اي شي وماعالجتيه ممكن يكون هو السبب في الهالات الغامقة 
اذا كنتِ تعانين من احتفان في الانف، عالجيه! لأن الأوردة والعروق مابين الأنف والعين تكون محتقنه وماينتقل فيها الدم بشكل طبيعي 
قللي من الملح! الملح الزائد يدفع الجسم للاحتفاظ بالمياه في أماكن غير عادية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ تحت العينين 
أيضا يمكن أن يضعف الملح الزائد الدورة الدموية ويتسبب في ان تظهر الأوعية الدموية تحت الجلد مزرقة 
اقبلي واقع لاتستطيعين تغييره! التصبغات اللونية الجينية - التعرض المفرط للشمس المحفز للميلانين في التغير- ترقق الجلد مع تقدم العمر والعوامل الوراثية: مع انها ماتعني انك مستحيل تتخلصين من هالاتك بس حطيها في بالك - وممكن تقاسيم وجهك مسببه للظل اللي تحت العين. 
استخدمي كريم عين مناسب! *كريمات العين اللي استخدمها للترطيب من بنفت وللتجاعيد والترطيب ايضاً من افين*



 البثرة تتكون عند انسداد المسام في الجلد مع نوع من الزيوت اسمه (sebum) وعادة يكون في الجلد والشعر. حب الشباب شائع عند مرحلة البلوغ لارتفاع نشاط الهرمونات مما يحفز الجلد لانتاج المزيد من زيت (sebum). والعديد من الغدد المنتجة لهذا الزيت تتمركز في منطقة الجبهة والانف والذقن (التي زون T-zone) وهي كما هو معروف اكثر مكان عرضة للبثور والحبوب.
 اغسلي وجهك مرتين في اليوم مو أكثر. بماء دافيء وغسول معتدل مخصص لحب الشباب (مثل نيتروجينا لحب الشباب بذكره في الاخير) لا تغسلينه بزيادة ولا تعملين تقشير لانه ممكن يسبب بتهيج بشرتك.
 لا تفقعين الحبة (مالقيت كلمة ثانية!) ولا تلعبين فيها باصابعك! ادري انه اوقات منظرها يكون مزعج ومؤلم بس لو فكرتي فيها بانك ممكن تدخلين لجلدك مواد وبكتيريا مضرة تسبب تهيج اكثر راح توقفين. وصفة طبية ممكن في حالة كان عندك مناسبة بس لاتستخدمين معجون اسنان مثلاُ على راس الحبة (سويت كذا كذا مرة بس اثر الحبة طول ماراح) او ممكن تجربين كريم الاطفال الوردي من جونسون مدري بس احسه ينشف الحبة او فيسودين اذا مرة كانت ملتهبة (كلها تجارب من عندي).
 تجنب لمس وجهك بأصابعك أو بالأشياء اللي تجمع مثل زيت (sebum) مثل التلفون - الجوال. واحرصي على غسل اليدين قبل اي تطبيق لكريمات او مكياج على وجهك تجنباً للبكتيريا.
 اذا كنتَ تلبسين النظارات الطبية او الشمسية احرصي على تنظيفها دائماً ففيها تتجمع الزيوت (sebum) اللي ممكن تكون الحبوب وانسداد المسام في منطقة الانف وحول العينين.
 اذا كان عندك حب شباب في الجسم لا تلبسين اي شي ضيق! لانها ماراح تسمح للجلد بالتنفس.
 طبعاً ازالة المكياج قبل النوم. وعند شرائك للمكياج يفضل ان تحوي على ملصق (nonacnegenic) نون اكني جينيك يعني غير محفز لحب الشباب (اذا عندك ترجمة افضل فيديني) او اذا شميتي ريحة المنتج متغيرة عليك من اول مرة شريتيها تخلصي منا.
 حافظي على نظافة شعرك ولا تخلينه قريب كثير من بشرت وجهك حتى ماتنقل الزيوت من الشعر وتسد المسام.
 حماية البشرة من اشعة الشمس. حتى لو كنتي تستخدمين التان لتغطية الحبوب فممكن انها تزيدها سوء. والتعرض المفرط لأشعة الشمس يعجل في ظهور التجاعيد وله دور في الإصابة بسرطان الجلد.


 علامات تمدد الجلد والخطوط اللتي تظهر تبدأ عند النمو السريع او زيادة الوزن السريعة. بالرغم من مرونة الجلد فان الزيادة السريعة تفقد الجلد مرونته فيتعطل انتاج الكولاجين الطبيعي (البروتين الرئيسي الذي يشكل النسيج الضام في الجلد) ونتيجة لذلك تتكون ندوب/تشققات في الجلد على هيئة خطوط.
 أغلب الإناث لديهن علامات تمدد الجلد واللتي تتمركز غالباً في منطقة الثديين - الفخذين - الوركين والمؤخرة. وأيضاً خلال فترة الحمل تتكون تلك العلامات حول منطقة البطن والخصر والذراعين. وحتى الرجال من الممكن ان يكون لديهم علامات تمدد الجلد وليس النساء فقط.
 في البداية، قد تظهر علامات التمدد على شكل خطوط حمراء أو أرجوانية التي قد تظهر بارزة ولها نسيج مختلف عن الجلد المحيط بها. ومكن تكثيف الترطيب لها في هذه المرحلة لتخفيف من اثرها.
 على المدى البعيد ممكن للأثار ان تبدو اخف. 
 العناية المستمرة بالترطيب للجسم بالزيوت (زيت الاطفال من جونسون) والزبدة (الشيا - الكاكاو) (تجربتي) بعد الاستحمام مباشرة له دور كبير في الحماية منها وتخفيف الموجود.
 لا يوجد علاج فعال لإزالة اثار تمدد الجلد (مهما ادّعت الاعلانات التجارية) ويمكن تخفيف من شكلها بالليزر او مايراه الطبيب.



غسول - تونر - كريم مرطب للوجه - كريم العين (اختياري) - واقي من الشمس - مقشر - قطن - ماسك


اغلب المنتجات المذكورة راح تحصلونها في الصيدليات واذا مالقيتي في صيدلية دوري في صيدلية ثانية وهكذا!
عطوني البنات افكار جميلة وحبيت نتشارك فيها كلنا في الإستبيان





اضغطي على الصورة لتكبيرها*





اضغطي على الصورة لتكبيرها*









اضغطي على الصورة لتكبيرها*


تجربتي .. (بشرتي مختلطة مائلة الى دهنية وفي الشتاء تميل الى الجفاف)
استخدم غسول ايستي لودر وكنت استخدم لحب الشباب (ايام ماكانت بشرتي دهنية) الغسول من نيتروجينا وللترطيب استخدم ايضاً لوشن النهار من ايستي لودر بما ان اللوشن صعب يتوفر هالأيام فبغير الى الكريم المرطب من ايستي لودر مع الحماية من الشمس 15.
وايضاً للحماية استخدم نيتروجينا عامل الوقاية فيه 30 وهو خالي من الزيوت وكنت قبله استخدم من كيو في بنفس عامل الحماية ولكن فيه ترطيب اكثر يناسب البشرات الجافة. 
للعين استخدم كريم العين من بنفت (ترطيب للعين واشراق) وكريم العين من افين (علاجي ومضادات اكسدة)

وهنا كامل جدول عنايتي وفيه خيارات اكثر للمنتجات من ناحية التقشير والسكرب الأسبوعي والكريمات العلاجية من فترة لأخرى.

Skin Care Routine || روتين عنايتي في يوم واسبوع وشهر



حاولت قد ماأقدر اجيب منتجات ممكن تناسب جميع البشرات ..
اذا كنتِ تستخدمين شي ومرتاحة عليه ولا يسبب لك مشاكل خلاص المهمة انتهت ..
واذا كان عندك اي افكار ولا منتجات تستخدمينها ومرتاحة عليها تقدرين تشاركينا فيها بترك تعليق تحت
شكراً مرة ومرتين وثلاث لكل قلب جميل شارك في الاستبيان ولا بمشاركة تجربة وربي يجعله في موازين اعمالكم



تمنياتي لكن ببشرة جميلة ومتألقة على الدوام ..



ألقاكم في مواضيع قادمة :)

مع السلامة :*




ليصلكِ الجديد ؛ اشتركِ معنـا
Subscribe to our mailing list





19 comments

  1. معلومات مفيدة .. وانشالله الكل يستفيد منها
    ورتين العناية اهم من المكياج في نظري .. لان نتائج تو دائمه مو مؤقتة زي الميك اب

    يعطك العافيه

    ReplyDelete
    Replies
    1. كلامك صحيح فالبشرة الصحية بتطلع احلى حتى من غير مكياج اللي مستحيل يزين البشرة التعبانة

      ;;-)

      Delete
  2. مادريت عن الاستبيان الا دوبي بس يلا مو مشكلة..
    اول شي يسلمو عالموضوع الروعة
    تاني شي انابشرتي مختلطة واستخدمغسول ومقشر اولاي اللي نصحتنا فيه مجربة روووووووعة منجد روعةكنت ابغا التونر تبع المجموعة بس مالقيت وجاري البحث
    واستخدم مرطب بودي شوب فيتامين إي
    وكريم بوندس لمنطقة العين مرررا ناعم ويرطبها برقة
    واحيان استخدم لبشرتي البايو اويل
    وجربت كمان مجموعة من افون مقشر وماسك وتونر مرا حلوة للحبوب احسها تعالجها اسرع
    وجاري البحث عن واقي شمس
    وبس
    يعطيكي الف عافية

    ReplyDelete
  3. يعطيك العافية على المعلومات و النصايح القيمة ،،
    اللي مراات نطبقها و مرات لااا :D
    بس عشان بشرتنا ان شاء الله نطبقها كلها ..

    انا استخدم الغسول و المقشر بس التونر ما عندي
    و قلت بسوي طبيعيا و هو تونر الشاي الاخضر
    حسيت اني ممكن استفيد منه ..

    و بالنسبة للهالات ما تبين عندي الا وقت الدورة
    و على ايام الدارسة كانت تظهر عندي بعد ..
    بس احين يوم استخدم الكحل الاسود يظهر عندي بشكل واضح
    قلت يمكن من الكحل خذت من مايبلين و سيفورا بس نفس الشي
    !!ما اعرف شو سالفته

    و حب الشباب يطلع لي و يروح بس الآثار تبقى فترة طوويلة
    احس خرب ويهي .. فقلت بروح اكشف عند الدكتورة الاسبوع الياي ..


    شكلي طولت واايد
    X_Xقلت قصة حياتي كلها ..هه

    شكرا مرة ثانية و حرمت يداك النار
    :x

    ReplyDelete
    Replies
    1. غاليتي سمية :x
      ماتدرين شقد يفرفح ردك وانتظر تعليقك دايم
      شكراً على وجودك

      :D

      Delete
  4. يعطيج ألعافيه يارب
    جد استفدت منك كثير،،
    وأول مره ارسل ،، حابه أسالج أنا بشرتي مختلطه شريت سكراب نايتشرز باونتي واستخدم غارنيه كريم الصباح والمساء بس ما عجبتني وجهي يطلع فيه حبوب صغار والروس السودا تكثر ،،حابه أسالج عن كريم كويس وأكون شاكره لج كثير
    معلب طولت عليج بس محتاره استخدمت أشياء كثيره وما عجبتني ،، زواجي بعد ٥ شهور ابغي اهتم

    ReplyDelete
    Replies
    1. الله يعافيك
      ويارب يتمم عليك على خير ان شاء الله
      قارنييه كـ عناية او اي منتج تجاري ماراح يعطيك ذيك النتيجة!
      اعتمدي عالمنتجات الطبية اكثر ولها فعالية واضحة

      للترطيب:
      فيه من كيوفي كريم نهار: ترطيب وواقي لو بشرتك مايلة للـ جافة او عادية بيناسبك

      ومن سيتافيل كريم ترطيب جميل حطي منه وتتشربه بشرتك ومايدبق وطبي غير معطر وانا بشرتي مختلطة واستخدمه اذا احتجت ترطيب
      واذا دهنية استخدمي واقي نيتروجينا خالي من الزيوت

      والسكرب الاسبوعي استخدمي من ستيفز
      جميل وحلوو مرة في الاسبوع

      واذاتبين بعد منتجات وتفاصيل اكثر شوفي اخر جزء في الموضوع عن روتيني في العناية

      :)

      Delete
  5. يعطيك العافيه
    ماشاء الله تدوينه كمرجع معلومات كافيه ووافيه مايحتاج
    بس الالتزام اللي مو مخلينا نطلع فلقه قمر ههههههه
    للاسف ما انتبهت للاستبيان :(
    وهذي مشاركتي
    العمر: ٢٣
    نوع البشره: مختلطه
    الغسول: نيتروجينا
    التونر: اولاي
    كريم الترطيب: جونسون بزبده الشيا ترطيبه رهيب لكن احيانا اذا رشحت وجهي للوضوء
    وانا توي حاطته كانه طبقه يعني ماتشربه البشره لانه اساسا قوامه ثقيل يبيله وقت

    واقي الشمس: كنت استخدم لويس ويدمير بس احسه يدهن بشرتي مره ماعجبني
    والحين خلاص ماصرت احط لاني ما اطلع من البيت وقت النهار عطاليه هههههه

    كريم ليل: لي فتره ما استخدم

    كريم للعين: استخدم من لوريال وبين فتره وفتره مو استمرار

    اشياء انصح فيها: بيو اويل مع ان فتره استخدامي له قليله لكن
    لاحظت انه خفف من اثار الحبوب اللي بوجهي
    ويعطي ترطيب خطير اصحى من النوم القى وجهي مرطب وندي

    طولت بالرد وخذت راحتي بقوه ههههه
    بس حماسك بالتدوينه خلاني اتحمس
    واكيد متابعين لك الله يسعدك

    ReplyDelete
    Replies
    1. حبيبتي نوره ربي يسعدك
      ان شاء الله هالحماس دوم يارب اسعدتيني

      شكراً شكراً شكراً

      مشاركتك تعنيلي الكثير

      :x

      Delete
  6. يعطيك العافيه مدونتك شامله لكل شيء ،،
    بس سؤال منتجات بنفت ولوريال وسيتافيل وين احصلها؟

    ReplyDelete
    Replies
    1. الله يعافيك

      بنفت: سيفورا - وجوه - دبنهامز
      لورياال: سنتر بوينت واوقات في الصيدليات والسوبرماكتات الكبيرة
      سيتافيل: في بوتس والصيدليات

      :)

      Delete
  7. الله يسعدك ياهيا على هالتقرير من زمان استنى مثل. هالشي،،،

    انا بشرتي مختلطه والباقي عادي ،،مشكلتي المسامات الانف الرووس السوداء والخد الملاصق له مسامات ومااخفي عليك انها مضايقتي وحاليا استخدم من بيوديرما كريم اسمه بيور للمسام والثاني اسمه سيبيوم اكن وقالي الاول حطيه عالمسام والثاني بعد ساعه للوجه كله وقريت بالنت انه كلها للمسام ومدري الصيدلي صادق ولالا؟؟الله يجزاك خير اذا عندك اي معلومه عنهم اذكريها لي ؟؟

    الف شكر حبيبتي..

    ReplyDelete
  8. حبيت الموضوع كلشي حلووو شكرا كتير

    ReplyDelete
  9. الله يعطيك العافييه افادني كثيير موضوعك.. انا بشرتي فيها حبوب و مضايقتني و ماكنت عارفه كيف اهتم فيها بس الحين ان شالله بهتم👍

    ReplyDelete
  10. شكرا على المعلومات القيمة في المستوى الف شكر لكم

    ReplyDelete
  11. مسااء الخير
    حابه اضيف معلومة
    الغسولات التجاريه تضرك اكثر من انها تفيدك على المدى البعيد
    انا بشرتي دهنيه استخدمت نيتروجينا وهيجها مع الوقت
    قطعته واستخدمت بايوديرما والحمدلله خف التهيج وبشرتي تمام ولله الحمد…
    ست هيا ربنا يديك الحاقات الكويسه 💙💙💙

    ReplyDelete
  12. شكرا لمشاركتكم هذه المعلومات اللطيفة . تبييض البشرة

    ReplyDelete